الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
1- صائم رمضان فى السفر كالمفطر فى الحضر. (ابن ماجه عن عبد الرحمن بن عوف. النسائى عنه موقوفا). حديث عبد الرحمن بن عوف: أخرجه ابن ماجه (1/532، رقم 1666). قال البوصيرى (2/64): هذا إسناد ضعيف ومنقطع. حديث عبد الرحمن بن عوف الموقوف: أخرجه النسائى (4/183، رقم 2285). وأخرجه أيضًا: الضياء (3/110، رقم 911). *** 2- صاحب الأربعين يصرف عنه أنواع البلاء والأمراض والجذام والبرص وما أشبهها وصاحب الخمسين يرزق الإنابة وصاحب الستين يخفف عنه الحسنات وصاحب السبعين يحبه الله والملائكة فى السماء وصاحب الثمانين تكتب حسناته ولا تكتب سيئاته وصاحب التسعين أسير الله فى الأرض فيشفع فى نفسه وفى أهل بيته. (الديلمى عن أنس). أخرجه أيضًا: أبو الشيخ فى طبقات المحدثين بأصبهان (1/344). وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا بلغ العبد أربعين). *** 3- صاحب البطن لا يعذب فى قبره. (الطبرانى عن سليمان بن صرد وخالد بن عرفطة). أخرجه الطبرانى (4/191، رقم 4108). وأخرجه أيضًا: الديلمى (5/223، رقم 8024). وللحديث أطراف أخرى منها: (من قتله بطنه). *** 4- صاحب الدابة أحق بصدرها. (ابن حبان عن بريدة. الطبرانى عن عصمة بن مالك الخطمى. الطبرانى عن عروة بن مغيث الأنصارى. أحمد عن عروة بن مغيث عن عمر. أبو نعيم عن الحسين عن أمه السيدة فاطمة. أحمد، والطبرانى عن قيس بن سعد وحبيب بن مسلمة معا). حديث بريدة: أخرجه ابن حبان (11/36، رقم 4735). حديث عصمة بن مالك: أخرجه الطبرانى (17/178، رقم 470). قال الهيثمى (8/108): فيه الفضل بن المختار وهو ضعيف. حديث عروة بن مغيث: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/107) قال الهيثمى: رجاله ثقات. حديث عمر: أخرجه أحمد (1/19، رقم 119) قال الهيثمى (8/107): رجاله ثقات. حديث قيس بن سعد: أخرجه أحمد (3/422، رقم 15516)، والطبرانى (4/21، رقم 3534). قال الهيثمى. (8/107): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير والأوسط ورجال أحمد ثقات. *** 5- صاحب الدابة أحق بصدرها إلا من أذن. (أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن النعمان بن بشير عن أبيه). *** 6- صاحب الدين مأسور فى قبره يشكو إلى الله الوحدة. (الطبرانى فى الأوسط، وأبو الحسن نعيم بن عبد الملك الإستراباذى فى أماليه، وابن النجار عن البراء بن عازب). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/274، رقم 893). قال الهيثمى (4/129): فيه مبارك بن فضالة، وثقه عفان وابن حبان، وضعفه جماعة. وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/402، رقم 3787). *** 7- صاحب الدين مغلول فى قبره لا يفكه إلا قضاء دينه. (الديلمى عن أبى سعيد). أخرجه الديلمى (2/403، رقم 3788). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/117، ترجمة 962 أبو سفيان طريف بن شهاب الأشل السعدى). *** 8- صاحب الشىء أحق بحمله إلا أن يكون ضعيفا يعجز عنه فيعينه عليه أخوه المسلم. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (4/205). *** 9- صاحب الصف وصاحب الجمعة لا يفضل هذا على هذا ولا هذا على هذا. (أبو نصر محمد بن الحسين بن عبد الملك القزوينى فى مشيخته، والرافعى عن ثوبان قال الرافعى كأنه يريد صف القتال). أخرجه الرافعى (1/266) وقال: كأنه يريد صف القتال. والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير (ص 62). *** 10- صاحب الصور جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره. (الحاكم عن أبى سعيد). أخرجه الحاكم (2/291، رقم 3048). وأخرجه أيضًا: أحمد (3/9، رقم 11084)، وأبو داود (4/36، رقم 3999) وأبو يعلى (2/478، رقم 1305). *** 11- صاحب الصور واضع الصور على فيه منذ خلق ينتظر متى يؤمر أن ينفخ فيه فينفخ. (الخطيب عن البراء). أخرجه الخطيب (11/39). *** 12- صاحب الفدية يأكل منها. (الديلمى عن عائشة). *** 13- صاحب اليمين أمين على صاحب الشمال فإذا عمل العبد حسنة كتبها بعشر أمثالها وإذا عمل سيئة فأراد صاحب الشمال أن يكتبها قال له صاحب اليمين أمسك فيمسك ست ساعات أو سبع ساعات فإن استغفر الله منها لم يكتب عليه شيئا وإن لم يستغفر الله كتبت عليه سيئة واحدة. (الطبرانى، وابن مردويه، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/247، رقم 7971)، قال الهيثمى (10/208): فيه جعفر بن الزبير، وهو كذاب. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/390، رقم 7049). *** 14- صالح المؤمنين أبو بكر وعمر. (الطبرانى، وابن مردويه عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/205، رقم 10477). قال الهيثمى (7/127): فيه عبد الرحيم بن زيد العمى وهو متروك. *** 15- صام نوح الدهر إلا يوم الفطر والأضحى وصام داود نصف الدهر وصام إبراهيم ثلاثة أيام من كل شهر صام الدهر وأفطر الدهر. (ابن زنجويه، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان، وابن عساكر عن ابن عمرو). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (3/195) قال الهيثمى: فيه أبو قنان ولم أعرفه. وأخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/388، رقم 3846)، وابن عساكر (62/276). *** 16- صام نوح الدهر إلا يوم الفطر ويوم الأضحى. (ابن ماجه عن ابن عمرو). أخرجه ابن ماجه (1/547، رقم 1714). قال البوصيرى (2/72): هذا إسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة. *** 17- صبحوا بالصبح فإنه أعظم للأجر. (أبو بكر بن كامل فى معجمه، وابن النجار عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله عن أبى بكر الصديق عن بلال). وللحديث أطراف أخرى منها: (أصبحوا بالصبح). *** 18- صبرا آل ياسر فإن مصيركم إلى الجنة. (الحارث، وأبو نعيم فى الحلية عن عثمان). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/140). *** 19- صبرًا يا أبا ياسر وآل ياسر فإن موعدكم الجنة. (الحاكم فى الكنى عن عبد الله بن جعفر). وللحديث أطراف أخرى منها: (أبشروا يا آل عمار). *** 20- صبوا على سبع قرب لم تحلل أوكيتهن لعلِّى أستريح فأعهد إلى الناس. (عبد الرزاق عن عائشة). أخرجه عبد الرزاق (1/60، رقم 179). وأخرجه أيضًا: الدارمى (1/51، رقم 81)، وأبو يعلى (8/207، رقم 4770)، وابن عدى (6/446، ترجمة 1927 مرزوق بن أبى الهذيل الثقفى الدمشقى). *** 21- صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى ـ حسن صحيح ـ والنسائى، وأبو يعلى، وابن حبان عن أبى بن كعب). أخرجه أحمد (5/130، رقم 21231)، ومسلم (2/828، رقم 762)، والترمذى (5/445، رقم 3351) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (2/274، رقم 3406)، وابن حبان (8/446، رقم 3691). *** 22- صح جسمك يا خوات فِ لله بما وعدته إنه ليس من مريض يمرض إلا نذر شيئا أو نوى شيئا من الخير ففِ لله بما وعدته. (ابن قانع، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن خوات بن صالح بن خوات بن جبير عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/190) قال الهيثمى: فيه عبد الله بن إسحاق الهاشمى ضعفه العقيلى، وأخرجه الحاكم (3/467، رقم 5750). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (6/146، ترجمة 1645 محمد بن الحجاج المصفر). ومن غريب الحديث: (فِ): فعل أمر من وفى يفى وفاءً. *** 23- صحبهما الله إن عثمان لأول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوط. (أبو يعلى، والبيهقى عن أنس أن عثمان هاجر إلى الحبشة ومعه امرأته فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه أيضًا: ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (1/123، رقم 123)، وابن عدى (2/24، ترجمة 263 بشار بن موسى الخفاف). قال الهيثمى (9/81) رواه الطبرانى وفيه الحسن بن زياد البرجمى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات. *** 24- صدق أبى فإذا سمعت إمامك يتكلم فأنصت حتى يتكلم. (أحمد عن أبى الدرداء). أخرجه أحمد (5/198، رقم 21778). قال الهيثمى (2/186): حديث أبى الدرداء رواه أحمد والطبرانى ولكن الطبرانى روى هذا عن أبى الدرداء وذكر بعده إسنادًا إلى أبى الدرداء وأبى ذر قال فذكر الحديث وإسنادهما رجاله رجال الصحيح. *** 25- صدق ابن مسعود زوجك وولدك أحق من تصدقت به عليهم. (البخارى، ومسلم عن أبى سعيد). أخرجه البخارى (2/531، رقم 1393). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (4/107، رقم 2462). *** 26- صدق الله فصدقه. (الطبرانى، والحاكم عن شداد بن الهاد). أخرجه الطبرانى (7/271، رقم 7108)، والحاكم (3/688، رقم 6527). وأخرجه أيضًا: النسائى (4/60، رقم 1953). *** 27- صدق الله ورسوله إنما أموالكم وأولادكم فتنة نظرت إلى هذين الصبيين يمشيان ويعثران فلم أصبر حتى قطعت حديثى ورفعتهما. (أحمد، وأبو داود، والترمذى ـ حسن غريب ـ، والنسائى، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه أحمد (5/354، رقم 23045)، وأبو داود (1/290، رقم 1109)، والترمذى (5/658، رقم 3774) وقال: حسن غريب. والنسائى (3/192، رقم 1585)، وابن خزيمة (2/355، رقم 1456)، وابن حبان (13/403، رقم 6039)، والحاكم (4/210، رقم 7396) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (3/218، رقم 5610). *** 28- صدق من أحق بالعدل منى لا قدس الله أمة لا يأخذ ضعيفها حقه من شديدها وهو لا يتعتعه يا خولة غديه وادْهِنيِه واقضيه فإنه ليس من غريم يخرج من عند غريمه راضيا إلا صلت عليه دواب البر ونون البحار وليس من غريم يلوى غريمه وهو يجد إلا كتب الله عليه فى كل يوم وليلة إثما. (الطبرانى فى الكبير، وفى الأوسط عن خولة بنت قيس). أخرجه الطبرانى فى الكبير (24/234، رقم 592)، وفى الأوسط (5/187، رقم 5029). قال الهيثمى (4/140): فيه حبان بن على وقد وثقه جماعة وضعفه آخرون. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (7/530، رقم 11232). ومن غريب الحديث: (ادهنيه): قدمى له الدهن وهو الطيب. (نون البحار): أى سمك البحار. *** 29- صدقت أرض تنبت على شدة ولن تهلك بأنهم يعملون بأيديهم ويؤاكلون عبيدهم. (الطبرانى عن يزيد بن معبد). أخرجه الطبرانى (22/246، رقم 640). قال الهيثمى (10/52): فيه جماعة لم أعرفهم. *** 30- صدقت المسلم أخو المسلم. (أحمد، وابن ماجه، والبغوى، وابن قانع، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن سويد بن حنظلة وما له غيره). أخرجه أحمد (4/79، رقم 16772)، وابن ماجه (1/685، رقم 2119)، وابن قانع (1/290)، والطبرانى (7/89، رقم 6464)، والحاكم (4/333، رقم 7821) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أبو داود (3/224، رقم 3256)، والبيهقى (10/65، رقم 19818). *** 31- صدقت أم طليق لو أعطيتها جملك كان فى سبيل الله ولو أعطيتها ناقتك كان فى سبيل الله ولو أعطيتها من نفقتك أخلفكها الله. (البغوى عن أبى طليق). أخرجه الطبرانى (22/324، رقم 816). قال الهيثمى (3/280): رواه الطبرانى فى الكبير والبزار باختصار عنه، ورجال البزار رجال الصحيح. *** 32- صدقت هو أخوك ابن أبيك وأمك آدم وحواء لك أجر بيمينك هذه عظيمة. (ابن قانع عن بشر بن حنظلة الجعفى). أخرجه ابن قانع (1/81). *** 33- صدقت وهى كذوب. (الحاكم عن ابن عباس. الطبرانى عن أبى أسيد). حديث ابن عباس: أخرجه الحاكم (3/519، رقم 5932). حديث أبى أسيد: أخرجه الطبرانى (19/263، رقم 585). قال الهيثمى (6/323): رجاله وثقوا كلهم وفى بعضهم ضعف. *** 34- صدقة السر تطفئ غضب الرب وصلة الرحم تزيد فى العمر وفعل المعروف يقى مصارع السوء. (البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/244، رقم 3442). *** 35- صدقة السر تطفئ غضب الله وصنائع المعروف تقى مصارع السوء وصلة الرحم تزيد فى العمر. (ابن صصرى فى أماليه عن نبيط بن شريط). وللحديث أطراف أخرى منها: (صنائع المعروف تقى مصارع السوء). *** 36- صدقة الفطر صاع تمر أو صاع شعير عن كل رأس أو صاع بر أو قمح بين اثنين صغير أو كبير حر أو عبد ذكر أو أنثى غنى أو فقير أما غنيكم فيزكيه الله وأما فقيركم فيرد الله عليه أكثر مما أعطاه. (أحمد، وأبو داود، وابن خزيمة، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والدارقطنى وصححه، والطبرانى، والحاكم، والضياء عن عبد الله بن ثعلبة بن صعير ويقال ابن أبى صعير العذرى عن أبيه). أخرجه أحمد (5/432، رقم 23714)، وأبو داود (2/114، رقم 1619)، وابن خزيمة (4/87، رقم 2410)، وابن قانع (1/122)، والدارقطنى (2/148)، والطبرانى (2/87، رقم 1389)، والحاكم (3/314، رقم 5214)، وقال: رواه أكثر أصحاب الزهرى عنه عن عبد الله بن ثعلبة عن النبى صلى الله عليه وسلم ولم يذكروا أباه. *** 37- صدقة الفطر على كل إنسان مدان من دقيق أو قمح ومن الشعير صاع ومن الحلواء زبيب أو تمر صاع صاع. (الطبرانى فى الأوسط، والدارقطنى عن جابر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/338، رقم 7664)، قال الهيثمى (3/81): رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط، وفيه عبد الصمد بن سليمان الأزرق وهو ضعيف. والدارقطنى (2/151). *** 38- صدقة المرء المسلم من سعة كأطيب مسك يوجد ريحه من مسيرة سنة. (أبو نعيم فى الحلية عن هيبان). ذكره الحافظ فى الإصابة (6/563، ترجمة 9025 هيبان) وعزاه لابن منده. *** 39- صدقة ذى الرحم على ذى الرحم صدقة وصلة. (الطبرانى فى الأوسط عن سلمان بن عامر الضبى). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (4/39، رقم 3556). والحديث أصله فى سنن الترمذى والنسائى وابن ماجه بطرف: (الصدقة على المسكين). *** 40- صغاركم دعاميص الجنة يتلقى أحدهم أباه فيأخذ بثوبه فلا ينتهى حتى يدخله الله وأباه الجنة. (أحمد، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/488، رقم 10336)، ومسلم (4/2029، رقم 2635). ومن غريب الحديث: (دعاميص): جمع دعموص، وهو دويبة تكون فى الماء أى أنهم صغار الجنة لا يفارقونها. *** 41- صفتى أحمد المتوكل ليس بفظ ولا غليظ يجزى بالحسنة الحسنة ولا يكافئ بالسيئة مولده بمكة ومهاجره طيبة وأمته الحمادون يأتزرون على أنصافهم ويوضئون أطرافهم أناجيلهم فى صدورهم يصفون للصلاة كما يصفون للقتال قربانهم الذى يتقربون به إلىَّ دماؤهم رهبان بالليل ليوث بالنهار. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/89، رقم 10046). قال الهيثمى (8/271): فيه من لم أعرفهم. ومن غريب الحديث: (ليوث): جمع ليث وهو الأسد، أى أنهم شجعان. *** 42- صفوا كما تصف الملائكة عند ربهم يقيمون الصفوف ويجمعون مناكبهم. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (8/218، رقم 8449). قال الهيثمى (2/90): فيه من لم أعرفه، ولم أجد من ترجمه. *** 43- صفوة الله من أرضه الشام وفيها صفوته من خلقه وعباده وليدخلن الجنة من أمتى ثلة لا حساب عليهم ولا عذاب. (الطبرانى، وابن عساكر عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/194، رقم 7796)، قال الهيثمى (10/59) فيه عفير بن معدان، وهو ضعيف. وابن عساكر (1/119). والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير (ص 63). *** 44- صل الصلاة لوقتها فإن أدركت الإمام يصلى بهم فصل معهم وقد أحرزت صلاتك وإلا فهى نافلة لك. (ابن ماجه، والحكيم عن أبى ذر). أخرجه ابن ماجه (1/398، رقم 1256)، وذكره الحكيم (2/69). وأخرجه أيضًا: مسلم (1/448، رقم 648)، والترمذى (1/332، رقم 176) وقال: حسن. *** 45- صل الصلاة لوقتها فإن أدركت معهم فصل ولا تقل إنى قد صليت فلا أصلى. (عبد الرزاق، والنسائى، وابن حبان عن أبى ذر). أخرجه عبد الرزاق (2/380، رقم 3780)، والنسائى (2/75، رقم 778)، وابن حبان (4/346، رقم 1482). وأخرجه أيضًا: مسلم (1/449، رقم 648). *** 46- صل بأصحابك صلاة أضعفهم فإن فيهم الضعيف والمريض وذا الحاجة واتخذ مؤذنًا لا يأخذ على الأذان أجرًا. (الشيرازى فى الألقاب عن عثمان بن أبى العاص). أخرجه أيضًا: الطبرانى (9/56، رقم 8378). والحديث أصله فى السنن الأربعة وسيأتى فى مسند عثمان بن أبى العاص. *** 47- صل بالشمس وضحاها ونحوها من السور. (أحمد، وأبو يعلى، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه أحمد (5/355، رقم 23058). قال الهيثمى (2/119): رجاله رجال الصحيح. *** 48- صل بصلاة أضعف القوم ولا تتخذ مؤذنًا يأخذ على أذانه أجرًا. (الطبرانى عن المغيرة). أخرجه الطبرانى (20/434، رقم 1057) قال الهيثمى (2/3): رواه الطبرانى فى الكبير من طريق سعيد القطعى عنه، ولم أجد من ذكره. وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (3/485). *** 49- صل ركعتين تجوز فيهما وإذا جاء أحدكم والإمام يخطب يوم الجمعة فليصل ركعتين وليخففهما. (الطبرانى عن جابر). قال الهيثمى (2/184): ليس للنعمان بن قوقل فى هذا الحديث ذكر فى الصحيح. وفى الحديث أن النعمان بن قوقل دخل المسجد ورسول الله. (يخطب يوم الجمعة فقال... فذكره. وللحديث أطراف أخرى منها: (إذا جاء أحدكم يوم الجمعة). *** 50- صل ركعتين خفيفتين قبل أن تجلس. (ابن حبان عن جابر قال دخل رجل المسجد فقعد والنبى صلى الله عليه وسلم يخطب الجمعة قال له فذكره). أخرجه ابن حبان (6/247، رقم 2501). *** 51- صل صلاة الصبح ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس حتى ترتفع فإنها تطلع حين تطلع بين قرنى شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى يستقل الظل بالرمح ثم أقصر عن الصلاة فإن حينئذ تسجر جهنم فإذا أقبل الفىء فصل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتى تصلى العصر ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرنى شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار. (مسلم عن عمرو بن عبسة). أخرجه مسلم (1/569، رقم 832). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/322، رقم 1147). *** 52- صل صلاة مودع كأنك تراه فإن كنت لا تراه فإنه يراك وايأس مما فى أيدى الناس تَعِشْ غنيًا وإياك وما يعتذر منه. (ابن النجار عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (4/358، رقم 4427)، قال الهيثمى (10/229): فيه من لم أعرفهم. والقضاعى (2/93، رقم 952). *** 53- صل على الأرض إن استطعت وإلا فأومئ إيماء واجعل سجودك أخفض من ركوعك. (البيهقى عن جابر). أخرجه البيهقى (2/306، رقم 3484). *** 54- صل فى القوس واطرح القرن. (ابن أبى شيبة، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن سلمة بن الأكوع). أخرجه ابن أبى شيبة (2/43، رقم 6261)، والطبرانى (7/28، رقم 6277)، قال الهيثمى (2/57): فيه موسى بن محمد بن إبراهيم التيمى، وهو ضعيف. والحاكم (1/486، رقم 1248) وقال: صحيح الإسناد إن كان محمد بن إبراهيم التيمى سمع من سلمة بن الأكوع. والبيهقى (3/255، رقم 5816). وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/398). *** 55- صل قائمًا إلا أن تخاف الغرق. (الحاكم، والبيهقى فى المعرفة عن ابن عمر قال سئل النبى صلى الله عليه وسلم عن الصلاة فى السفينة قال فذكره، قال الذهبى: شاذ بمرة). أخرجه الحاكم (1/409، رقم 1019) وقال: صحيح الإسناد على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: الدارقطنى (1/395)، والبيهقى (3/155، رقم 5277)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/413، رقم 699). *** 56- صل قائمًا فإن لم تستطع فقاعدًا فإن لم تستطع فعلى جنب. (أحمد، والبخارى، وأبو داود، والترمذى، وابن ماجه عن عمران بن حصين). أخرجه أحمد (4/426، رقم 19832)، والبخارى (1/376، رقم 1066)، وأبو داود (1/250، رقم 952)، والترمذى (2/208، رقم 372)، وابن ماجه (1/386، رقم 1223). *** 57- صل قائمًا فهو أفضل ومن صلى قاعدا فله نصف أجر القائم ومن صلى نائمًا فله نصف أجر القاعد. (ابن حبان عن عمران بن حصين). أخرجه ابن حبان (6/258، رقم 2513). وللحديث أطراف أخرى منها: (من صلى قائمًا). *** 58- صِلْ من قطعك وأَحْسِنْ إلى من أساء إليك وقُلْ الحق ولو على نفسك. (ابن النجار عن على). عزاه العجلونى (2/41، رقم 1627) لابن النجار قال الحافظ فى التلخيص الحبير (3/52) رويناه فى جزء من حديث أبى على بن شاذان عن أبى عمرو بن السماك من حديث على بن الحسين بن على عن جده على بن أبى طالب قال ضممت إلى سلاح النبى صلى الله عليه وسلم فوجدت فى قائم سيفه رقعة فيها... الحديث. قال ابن الرفعة فى المطلب: ليس فيه إلا الانقطاع إلا أنه يقوى بالآية وفيما قال نظر، لأن فى إسناده الحسين بن زيد بن على وقد ضعفه ابن المدينى وغيره. *** 59- صلاتان لا يُصَلَّى بعدهما الصبح حتى تطلع الشمس والعصر حتى تغرب الشمس. (أحمد، وأبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن سعد بن أبى وقاص). أخرجه أحمد (1/171، رقم 1469)، وأبو يعلى (2/111، رقم 773)، قال الهيثمى (2/225): رجاله رجال الصحيح. وابن حبان (4/417، رقم 1549)، والضياء (3/270، رقم 1073). *** 60- صلاتكن فى بيوتكن أفضل من صلاتكن فى حجركن وصلاتكن فى حجركن أفضل من صلاتكن فى دوركن وصلاتكن فى دوركن أفضل من صلاتكن فى الجماعة. (الطبرانى، والبيهقى عن أم حميد). أخرجه الطبرانى (25/148، رقم 356). قال الهيثمى (2/34): فيه ابن لهيعة وفيه كلام، والبيهقى (3/132، رقم 5154). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/157، رقم 7620)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (6/150 رقم 3379). *** 61- صلاح أول هذه الأمة بالزهد واليقين ويهلك آخرها بالبخل وطول الأمل. (أحمد فى الزهد، والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى فى شعب الإيمان، والخطيب عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد فى الزهد (ص 10)، والطبرانى فى الأوسط (7/332، رقم 7650)، قال الهيثمى (10/255) فيه عصمة بن المتوكل وقد ضعفه غير واحد ووثقه ابن حبان. والبيهقى فى شعب الإيمان (7/427 رقم 10844)، والخطيب (7/186). *** 62- صلاح ذات البين خير من عامة الصلاة والصوم. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (2/398، رقم 3771). *** 63- صلاة الأوابين حين ترمض الفصال. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والطيالسى، وعبد بن حميد، وأبو داود، والدارمى، وابن خزيمة، وابن حبان عن زيد بن أرقم. عبد بن حميد، وسمويه عن عبد الله بن أبى أوفى). حديث زيد بن أرقم: أخرجه ابن أبى شيبة (2/173، رقم 7785)، وأحمد (4/367، رقم 19289)، والطيالسى (ص 94، رقم 687)، وعبد بن حميد (ص 112، رقم 258)، والدارمى (1/403، رقم 1457)، وابن خزيمة (2/229، رقم 1227)، وابن حبان (6/280، رقم 2539). وأخرجه أيضًا: مسلم (1/515، رقم 748). حديث ابن أبى أوفى: أخرجه عبد بن حميد (ص 187، رقم 527). ومن غريب الحديث: (ترمض): أى تحترق أخفاف صغار الإبل من شدة حر الرمل. (الفصال): جمع الفصيل وهو ولد الناقة إذا فصل عن أمه. *** 64- صلاة الأوابين وصلاة الأبرار ركعتان إذا دخلت بيتك وركعتان إذا خرجت. (سعيد بن منصور عن عثمان بن أبى سودة مرسلاً). *** 65- صلاة التطوع حيث لا يراه من الناس أحد مثل خمسة وعشرين صلاة حيث يراه الناس. (أبو الشيخ عن صهيب). أخرجه أيضًا: الديلمى (2/389، رقم 3730). *** 66- صلاة الجماعة أفضل من صلاة أحدكم وحده خمسة وعشرين جزءا. (النسائى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه النسائى (2/103، رقم 838). وأخرجه أيضًا: مالك (1/129، رقم 289)، ومسلم (1/449، رقم 649). وللحديث أطراف أخرى منها: (إن صلاة الرجل فى الجماعة)، (تفضل صلاة الجمع). *** 67- صلاة الجماعة تعدل خمسا وعشرين من صلاة الفذ. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/450، رقم 649). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/349، رقم 1247). *** 68- صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة. (أحمد، والبخارى، وابن ماجه عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/55، رقم 11538)، والبخارى (1/231، رقم 619)، وابن ماجه (1/259، رقم 788). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (2/513، رقم 1361). *** 69- صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة. (مالك، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان عن ابن عمر). أخرجه مالك (1/129، رقم 288)، وأحمد (2/65، رقم 5332)، والبخارى (1/231، رقم 619)، ومسلم. (1/450، رقم 650)، والترمذى (1/420، رقم 215) وقال: حسن صحيح، والنسائى (2/103، رقم 837)، وابن ماجه (1/259، رقم 789)، وابن حبان (5/401، رقم 2052). *** 70- صلاة الجماعة تفضل على صلاة الفذ خمسًا وعشرين. (الطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس. النسائى، وأبو نعيم عن عائشة). حديث أنس: أخرجه الطبرانى فى الأوسط (2/344، رقم 2178)، قال الهيثمى (2/38): رواه البزار والطبرانى فى الأوسط، ورجال البزار ثقات. والضياء (6/197، رقم 2214). حديث عائشة: أخرجه النسائى (2/103، رقم 839). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/49، رقم 24267). وللحديث أطراف أخرى منها: (فضلت الجماعة على صلاة الفذ). *** 71- صلاة الجميع تفضل على صلاة الرجل وحده أربعا وعشرين سهما إلى صلاته خمسا وعشرين. (الطبرانى عن زيد بن ثابت. عبد الرزاق عن زيد بن ثابت موقوفًا). حديث زيد بن ثابت: أخرجه الطبرانى (5/158 رقم 4936). قال الهيثمى (2/39): فيه الربيع بن بدر وهو ضعيف. حديث زيد بن ثابت الموقوف: أخرجه عبد الرزاق (1/529، رقم 2025). *** 72- صلاة الجميع تفضل على صلاة الرجل وحده خمسة وعشرين ضعفًا كلها مثل صلاته. (أحمد عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/376، رقم 3567). وأخرجه أيضًا: الشاشى (2/153، رقم 702)، والطبرانى (10/103، رقم 10098). قال الهيثمى (2/38): رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبرانى فى الكبير والأوسط، ورجال أحمد ثقات. *** 73- صلاة الخوف يقوم الإمام وطائفة من الناس معه فيسجدون سجدة واحدة ويكون طائفة بينهم وبين العدو ثم ينصرف الذين سجدوا مع أميرهم فيكونون مكان الذين لم يصلوا ويتبعه الذين لم يصلوا فيصلون مع أميرهم سجدة واحدة ثم ينصرف أميرهم وقد قضى صلاته ويصلى كل واحد من الطائفتين بصلاته سجدة لنفسه فإن كان خوف أشد من ذلك فرجالاً وركبانًا. (الطبرانى عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى (12/376، رقم 13394). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (1/399، رقم 1258)، وابن حبان. (7/143، رقم 2886). قال الحافظ فى الفتح (2/433): إسناده جيد. وأصله فى الصحيحين: عند البخارى (1/319، رقم 900)، ومسلم (1/574، رقم 839) عن ابن عمر موقوفًا. *** 74- صلاة الرجل فى الجماعة تزيد على صلاة الرجل وحده تسعًا وعشرين صلاة. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/104، رقم 10103). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (9/120، رقم5190). *** 75- صلاة الرجل فى الجماعة تفضل على صلاة الرجل وحده أربعًا وعشرين أو خمسًا وعشرين درجة. (ابن ماجه عن أبى بن كعب). أخرجه ابن ماجه (1/259، رقم 790). *** 76- صلاة الرجل فى الجميع تفضل على صلاة الرجل وحده أربعًا وعشرين صلاة. (عبد الرزاق عن الحسن مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (1/523، رقم 2002). *** 77- صلاة الرجل فى الجميع تفضل على صلاته وحده خمسًا وعشرين درجة. (السراج فى مسنده عن عائشة). *** 78- صلاة الرجل فى بيته بصلاة وصلاته فى مسجد القبائل بخمس وعشرين صلاة وصلاته فى المسجد الذى يجمع فيه بخمسمائة صلاة وصلاته فى المسجد الأقصى بخمسة آلاف صلاة وصلاته فى مسجدى هذا بخمسين ألف صلاة وصلاته فى المسجد الحرام بمائة ألف صلاة. (ابن ماجه، وابن زنجويه، وابن عدى، وابن عساكر عن أنس). أخرجه ابن ماجه (1/453، رقم 1413) قال البوصيرى (2/15): هذا إسناد ضعيف. وابن عدى (6/327، ترجمة 1807 معروف بن عبد الله الخياط الدمشقى)، وابن عساكر (2/243). وأخرجه أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية. (2/576، رقم 946) وقال: هذا حديث لا يصح، والديلمى (2/390، رقم 3723). *** 79- صلاة الرجل فى جماعة تزيد على صلاته فى بيته وصلاته فى سوقه خمسًا وعشرين درجة وذلك بأن أحدكم إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعه الله بها درجة وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد فإذا دخل المسجد كان فى صلاة ما كانت الصلاة تحبسه وتصلى الملائكة عليه ما دام فى مجلسه الذى يصلى فيه يقولون اللهم اغفر له اللهم ارحمه اللهم تب عليه ما لم يؤذ فيه أو يحدث فيه. (أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه، وابن حبان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/252، رقم 7424)، والبخارى (1/181، رقم 465)، ومسلم (1/459، رقم 649)، وأبو داود (1/153، رقم 559)، وابن ماجه (1/262، رقم 799)، وابن حبان (5/391، رقم 2043). *** 80- صلاة الرجل فى جماعة تزيد على صلاته وحده خمسًا وعشرين درجة فإذا صلاها بأرض فلاة فأتم وضوءها وركوعها وسجودها بلغت صلاته خمسين درجة. (عبد بن حميد، وأبو يعلى، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى سعيد). أخرجه عبد بن حميد (ص 301، رقم 976)، وأبو يعلى (2/291، رقم 1011)، وابن حبان (5/404، رقم 2055)، والحاكم (1/326، رقم 753) وقال: صحيح على شرط الشيخين، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/48، رقم 2831). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/226، رقم 8390). *** 81- صلاة الرجل فى جماعة تعدل صلاته وحده خمسًا وعشرين. (الطبرانى عن صهيب). أخرجه الطبرانى (8/35 رقم 7305) قال الهيثمى (2/38) فيه من لم يسم. وأخرجه أيضًا: البزار (6/33 رقم 2104). *** 82- صلاة الرجل فى جماعة تفضل بخمس وعشرين صلاة كلها مثل صلاته فى بيته. (الطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه الطبرانى (10/103، رقم 10098). قال الهيثمى (2/38): رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبرانى فى الكبير والأوسط وفى الكبير ورجال أحمد ثقات. *** 83- صلاة الرجل فى جماعة تفضل على صلاة الرجل وحده فى بيته بسبعة وعشرين ضعفًا. (الضياء عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن جده). أخرجه الضياء (5/207، رقم 1836). *** 84- صلاة الرجل قائمًا أفضل من صلاته قاعدًا وصلاته قاعدًا على النصف من صلاته قائمًا وصلاته نائمًا على النصف من صلاته قاعدًا. (أحمد، والبزار، وابن أبى شيبة عن عمران بن حصين). أخرجه أحمد (4/435، رقم 19913)، والبزار (9/12، رقم 3513)، وابن أبى شيبة (1/403، رقم 4632). وأخرجه أيضًا: أبو داود (1/250، رقم 951)، والطبرانى (18/236، رقم 592). *** 85- صلاة الرجل قاعدًا نصف الصلاة ولكنى لست كأحد منكم. (مسلم، وأبو داود، والنسائى عن ابن عمرو). أخرجه مسلم (1/507، رقم 735)، وأبو داود (1/250، رقم 950)، والنسائى (3/223، رقم 1659). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/203، رقم 6894). *** 86- صلاة الرجل متقلدًا بسيفه تفضل على صلاة غير متقلد بسيفه بسبعمائة ضعف. (الخطيب عن على). أخرجه الخطيب (8/386). وأخرجه أيضًا: الديلمى (2/388، رقم 3722). *** 87- صلاة الرجل نور فى قلبه فمن شاء منكم فلينور قلبه. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/388، رقم 3723). *** 88- صلاة الرجل وحده فى سبيل الله بخمس وعشرين صلاة وصلاته فى رفقته بسبعمائة صلاة وصلاته فى جماعة بتسع وأربعين ألف صلاة. (الديلمى عن أبى أمامة). أخرجه الديلمى (2/388، رقم 3721). *** 89- صلاة السبحة حين تزول الشمس عن كبد السماء وهى صلاة المخبتين وأفضلها فى شدة الحر. (الديلمى عن عوف بن مالك). أخرجه الديلمى (2/389، رقم 3727). *** 90- صلاة السفر ركعتان من ترك السنة فقد كفر. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه أيضًا: أبو نعيم (7/186) عن ابن عمر موقوفا. *** 91- صلاة الضحى صلاة الأوابين. (الديلمى عن أبى هريرة). أخرجه الديلمى (2/389، رقم 3729). *** 92- صلاة الظهر حين تميل الشمس. (عبد الرزاق عن ابن جريج عن سليمان بن موسى مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (1/543، رقم 2053). *** 93- صلاة العشاء فى جماعة تعدل بقيام ليلة وصلاة الفجر فى جماعة تعدل بقيام ليلة. (الخطيب عن عثمان). أخرجه الخطيب (12/439). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (5/175، رقم 4991)، وفى الصغير (2/47، رقم 757). وللحديث أطراف أخرى منها: (من صلى العشاء). *** 94- صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم. (أحمد عن عائشة). أخرجه أحمد (6/61، رقم 24370). *** 95- صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم. (ابن أبى شيبة عن ابن عمرو. ابن أبى شيبة عن عائشة). حديث ابن عمرو: أخرجه ابن أبى شيبة (1/403، رقم 4633). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 302، رقم 2289)، وأحمد (2/192، رقم 6808)، والنسائى فى الكبرى (1/431، رقم 1372)، والبزار (6/399، رقم 2420)، وأبو عوانة (1/534، رقم 2000). حديث عائشة: أخرجه ابن أبى شيبة (1/403، رقم 4636). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/61، رقم 24370). *** 96- صلاة القاعد على مثل نصف صلاة القائم. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والنسائى، وابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى عن أنس. ابن ماجه عن ابن عمرو. أحمد عن عائشة. الطبرانى عن ابن عمر. الطبرانى عن عبد الله بن السائب. الطبرانى عن المطلب بن أبى وداعة). حديث أنس: أخرجه ابن أبى شيبة (1/403، رقم 4639)، وأحمد (3/136، رقم 12418)، والنسائى فى الكبرى (1/429، رقم 1364)، وابن ماجه (1/388، رقم 1230) قال البوصيرى (1/145): هذا إسناد صحيح، وأبو يعلى. (7/300، رقم 4336)، والطبرانى (1/256، رقم 742). وأخرجه أيضًا: الضياء (7/195، رقم 2631). حديث ابن عمرو: أخرجه ابن ماجه (1/388، رقم 1229). وأخرجه أيضًا: مالك (1/136، رقم 308). حديث عائشة: أخرجه أحمد (6/62، رقم 24372). قال الهيثمى (2/149): رجاله رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: إسحاق بن راهويه (3/617، رقم 1191). حديث ابن عمر: أخرجه الطبرانى (12/282، رقم 13122). قال الهيثمى (2/149): رواه البزار والطبرانى فى الكبير وإسناده حسن. حديث عبد الله بن السائب: أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (2/149) قال الهيثمى: فيه عبد الكريم بن أبى المخارق، وهو ضعيف. حديث ابن أبى وداعة: أخرجه الطبرانى (20/291، رقم 688). قال الهيثمى (2/150): فيه صالح بن أبى الأخضر، وقد ضعفه الجمهور، وقال أحمد: يعتبر بحديثه. ***
|